فيديو

    اعلانات و روابط مفيدة

     


     

    ministere-24268.jpg

    clic_ici_vert.jpg

    meteo-tunisie-institut-national-meteorologie.jpg

    medradio.jpg

     clic_ici_vert.jpg

    c_sncf_logo.jpg

    t4.jpg

    ag43-tunisair.jpg

    tunis7.jpg

    images.jpg

    Mosaique_fm_logo.png

    cap.png

    clic_ici_vert.jpg

    ag43-radio-nationale-tunisienne.jpg

    clic_ici_vert.jpg

    1.jpg

    -الدفاع-عن-المستهلك.jpg

    SOCODEQ.jpg

    fr_logo_pagesjaunes.png 

     

     select_plant2.jpg

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    أكلة من الجهات:نابل ـ قليبية:كعك قليبية الفوّاح لا يعرف سرّه إلا «القليبية»

    01 جويلية 2015 

    صناعة الكعك صناعة موسمية بمدينة قليبية فهي متميّزة كبرجها الذي منه استمدت المدينة هذه العادة وإن كان لا علاقة بين المعمار والأكل.
    ويمكن طرح فرضية فقط في تصوّر البرج كدائرة وخبز الطابونة كدائرة أيضا فجاء الكعك صورة مع فارق طبعا لتلك الأسطورة الخيالية فوقع تخليدها في تاريخها الخاص والعام لدى جميع الأسر حتى وصل العاصمة بالشراء طبعا لا بالممارسة والتصنيع وصارت العائلات التي تذوّقته أو سمعت به أو لها قرابة جوار بأسرة أصيلة قليبية تبحث عن شراء الكعك من لدن بعض العائلات التي استجابت لرغبة الآخرين فصنعته من أجل المتاجرة مهما يكن الثمن المطلوب لما في هذا الكعك من رائحة ونكهة ومنظر وصبر على البقاء طويلا لا تضاهيها نكهة كعك الورقة الأندلسي الأصيل الذي مع الأسف يفسد طعمه بتقادم الزمن وليس الأصل كالفرع.
    فبعد موسم الحصاد وجني الحبوب تتخيّر الأسر العارفة نوعية حبوب الفرينة الجيّدة الناصعة، سواء من عند الفلاحين رأسا حسب شتلة معيّنة أو من الأسواق الأسبوعية حيث يتكاثر العرض والطلب.
    خلال حرارة الصيف تعرض حبوب الفرينة على الشمس لمزيد تجفيفها ثم تخزن في انتظار شهر شعبان حيث تخرج من جديد من مخابئها لتعرض على الشمس ويستحسن أن تكون الريح (بحاري) لتجفيفها لأيام ثم تحمل (للرحي) فالغربلة وإخراج دقيق الفرينة الصافي يصحب هذا الإعداد البحث عن التمر الجيّد والسمن العربي (قد نشتري الزبدة لتحويلها لسمن دياري صناعي) وشوش الورد والزعفران وعود القرنفل وماء الورد ثم الحطب وأجوده حطب الإكليل والزيتون وأعواد العنب . يحدث هذا وأيّام رمضان تزحف على العائلات والمنازل لتحويلها إلى خلايا بشرية ضاحكة متحرّكة باسمة، ساهرة لما بعد منتصف الليل البعض يتنقل بين منزل وآخر للاشتراك في هذه (اللمّة) الموسمية التلقائية إنها فرحة رمضان وفرحة الكعك الرمز الحضاري لقليبية على الدوام.
    المكونات واللوازم
    التمر المقلي في الزيت المنزوع النواة , الفرينة الجيّدة المصفاة دقيقا ناصعا، السمن المذاب، منقاش الزينة، الزعفران، شوش الورد، عود القرنفل، ماء الورد والقصاع والموائد، ألواح مربعة لوضع الكعك عليها لنقشه وزخرفته.

    عن الشروق

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.