فيديو

    اعلانات و روابط مفيدة

     


     

    ministere-24268.jpg

    clic_ici_vert.jpg

    meteo-tunisie-institut-national-meteorologie.jpg

    medradio.jpg

     clic_ici_vert.jpg

    c_sncf_logo.jpg

    t4.jpg

    ag43-tunisair.jpg

    tunis7.jpg

    images.jpg

    Mosaique_fm_logo.png

    cap.png

    clic_ici_vert.jpg

    ag43-radio-nationale-tunisienne.jpg

    clic_ici_vert.jpg

    1.jpg

    -الدفاع-عن-المستهلك.jpg

    SOCODEQ.jpg

    fr_logo_pagesjaunes.png 

     

     select_plant2.jpg

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    نابل..بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج..قطاع الصيد ... في أزمة مميز

    يشهد قطاع  الصيد البحري بالوطن القبلي تنوعا في الإنتاج، وذلك من خلال عمل أنماط الصيد الساحلي والصيد بالأضواء والصيد بالأعماق. ويضم الوطن القبلي 04 موانئ بحرية، إذ تعمل الموانئ، ببني خيار والهوارية وسيدي داود في الصيد الساحلي والصيد بالأضواء.
    ويعمل ميناء قليبية في هذين النمطين الى جانب نمطية الصيد بالأعماق القاعي والعائم، وتوجد بهذه الموانئ حوالي 600 مركب، من مختلف الاحجام يعمل عليها 3000 مهني، بين بحارة وربان وميكانيكين .وتوفر الجهة معدل انتاج جهوي من مختلف أنواع منتوجات الصيد البحري بين 15 و16 الف طن، في كل موسم يمثل فيه السمك الأزرق نسبة 70 % على مستوى الجهة كما يوجد بسيدي الرايس بسليمان مرفأ للصيد البحري .و اكدت  سنية النصراوي رئيسة دائرة الصيد البحري بقليبية التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل لـ»الشروق, تراجع مردودية القطاع  بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الى جانب عزوف الشباب عن تعاطي هذه المهنة نظرا لما تحمله من مشاق وأخطار في  البحر. وقد طالب توفيق الدهماني صاحب مركب بالجهة بضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع إصلاح البنية التحتية لميناء قليبية ليتسنى ربط السفن خاصة عند قدوم سفن السواحل الأخرى .
    ودعا الى تفعيل القوانين وتطبيق الإجراءات الخاصة بالتصدي لمظاهر الفوضى داخل الموانئ والانتصاب الفوضوي واعفاء التجار من أي أداء إضافي مع العلم وانهم يؤدون عديد الأداءات، داعيا الى ضرورة اصلاح أنظمة التغطية الاجتماعية للعاملين في قطاع الصيد البحري حتى تتحسن مردوديتهم في مستوى إسداء الخدمات لهم والنظر في جرايات التقاعد ومنع الاخطار المهنية والعلاج بالتداوي. 

    عن الشروق

    © 2017 Sj TheCool - Joomla Responsive Template. All Rights Reserved. Designed By SmartAddons.com

    Please publish modules in offcanvas position.